قياس سرعة الانترنت Speed Test من على موجه الأوامر الـ CMD

قياس سرعة الانترنت Speed Test من على موجه الأوامر الـ CMD

 


حسناً في هذه المقاله سنركز على Speedtest-cli.  هذا السكربت مكتوب بواسطة لغة البايثون Python وسنكون قادرين على استخدامه في قياس سرعة الأنترنت وسرعة الرفع والبينج. فهو يستخدم بنية speedtest.net لإعطائنا النتائج فعند قياس سرعة الانترنت نقوم بالذهاب الى جوجل ثم البحث عن موقع speedtest ونقوم باستخدامة في قياس سرعة الانترنت او الرفع لدينا ولكن هل يوجد ريقة لقياس سرعة الانترنت في كل مرة بدون الدخول الى المتصفح او الى موقع speedtest نعم عزيز المتابع فسكربت Speedtest-cli يقوم بتوفير لنا هذه الميزه الرائعه. 


ماهو Speedtest CLI

الـ Speedtest CLI هو إختصار  لـ Speedtest Command-Line Interface هو سكربت مطور ومدعوم من Ookla® يقوم بجلب السيرفر شبكة الخوادم العالمية Speedtest إلى موجه الأوامر, كما يوفر خصائص أخرى مفيدة للمطورين ولكننا لن نركز عليها لانها لاتهمنا.


  • أولاً نقوم بتحميل مكتبة بايثون python:
يمكنك تحميل هذه المكتبة صغيرة الحجم من هنا عبر الدخول للموقع الرسمي وتقوم بالضغط على Download Python 3.9.6 تحميل في الجهة اليسرى بعد ذلك سيتم التحميل اوتوماتيكياً بعدها تقوم بتثبيت المكتبة بكل سهولة أحرص على الضغط على كلمة Add Python to PATH عند التثبيت.



  • ثانياً تقوم بتثبيت Speedtest-Cli
بعد تثبيت المكتبة من الخطوة رقم واحد الان تقوم بالدخول الى موجه الأوامر او الـ CMD احرص على تشغيلة كمسؤول من ثمَ أكتب الأمر:
 pip install speedtest-cli

 

ثم إضغط على إنتر Enter بعد الانتهاء قم الان باقفال شاشة الـ CMD والدخول مرة أخرى تشغيل كمسؤول من ثم قم بكتابة الأمر speedtest  ثم إضغط على إنتر Enter كما في الصورة:





كما ترون الأن تم إضهار سرعة الرفع وسرعة التحميل والبينغ:



يمكنك مشاهدة فيديو تطبيق مباشر على الشرح باكمله على قناتنا في اليوتيوب خطوة بخطوة على قناة نقطة وائل من هنا.

إلى هنا اكتمل الشرح اعزائي من لديه اي استفسارات يتركها في تعليق وسنرد عليه في اقل من ساعة دمتم بخير وعافية الى ان القاكم في درس جديد.