ما الفرق؟ بين Thunderbolt 3 و USB-C

ما الفرق؟ بين Thunderbolt 3 و USB-C

 

هل تريد شحن جهازك المحمول, او توصيل جهاز آخر بجهاز الكمبيوتر الخاص بك او حتى جهاز الماك بوك فأنت بالطبع بحاجة الى شيئ يسمى USB port, أو Thunderbolt port.

ولكن في بعض الحالات قد يكون الاختيار مابين هاذين الاثنين قد يكون نوعاً ما مربكاً بمعنى ان كنت تمتلك جهاز قديم ولا يمتلك احدى المنفذين التاليين ويرجع ذلك الى ظهورهم في السنوات القليلة الماضية وتشترك هذه المداخل بانهم متشابهين بالشكل وايضاً متماثلين بالكيبل المستخدم لهذا في بعض الاحيان عندما تريد تحديد اي المنافذ تمتلك لا تستطيع ان تحدد بالظبط نوع المدخل هذا يعود في بعض الاحيان الى ان الشركات لاتقوم بعمل ملصق يقوم بتحديد ايهما بسهولة تامه لهذا تترك الشركة مع التخمين.


ماهو الـ USB-C؟

اليو اس بي USB هو موصل عالمي يقوم بنقل البيانات والطاقة على بكيبل واحد. ويبدو مشابهاً لـ نضيره المايكرو يو اس بي micro-USB مع انه يمتاز بسمك اكبر من اليو اس بي العادي.




ماهو الـ Thunderbolt 3؟

منافذ الثندر بولت ثري Thunderbolt 3 تبدو متماثله لمنافذ USB-C وبالفعل من الناحية الشكل هو نفسه وفي كثير من الحالات منفذ Thunderbolt 3 يقوم بعمل كل شيئ يعمله USB-C ماعدا السرعة.  يتيح لك Thunderbolt 3 نقل البيانات بسرعة تصل إلى 40 جيجابت في الثانية. وهذا أسرع بمرتين من سرعة النقل القصوى البالغة 20 جيجابت في الثانية لأسرع منافذ USB-C. لايمكن لمنفذ Thunderbolt 3 فقط بعمل نقل للبيانات من وإلى محرك اقراص ثابتة (external hard drive) بسرعة أكبر من نضيره الـ USB-C, ولكن يمكنه ايضاً اعطائك ميزات إضافية مثل توصيل شاشة أخرى او أي شيئً كان.


كيف يمكنك معرفة الفرق مابين منفذ Thunderbolt 3 و منفذ USB-C؟

منفذ USB-C الذي يدعم منفذ Thunderbolt 3 يكون دائماً صعب التفرقة في ما بينهم (التمييز مابين الاثنين) على سبيل المثال لابتوب Apple MacBook Pro يوجد موديل معين فيه اربعة مداخل Thunderbolt 3 لكن ولا واحد منهم يحمل تسمية بحيث تفرّق او حتى علامة. وفي نفس الحاله لابتوب Microsoft’s Surface Laptop 3 الذي لايدعم منافذ Thunderbolt 3 ولكن يدعم منافذ USB-C ولكن لايحمل اي علامات للتمييز. 
في مثل هذه الحالات، فإن الطريقة الوحيدة لمعرفة المنفذ الذي تبحث عنه هي قراءة وصف المنتج على موقع الويب أو العبوة، أو التحقق من الوثائق. نفس الشيء ينطبق على الكابلات. تحتوي بعض كابلات Thunderbolt 3 على وسم من الرعد(ايقوانة رعد) في مقبس بيضاويي الشكل.


تحتوي العديد من الأجهزة الأخرى المزودة بـ Thunderbolt 3 ، وخاصة أجهزة الكمبيوتر المحمولة، على مزيج من منافذ USB-C مع إمكانيات Thunderbolt 3. في تلك الحالات، عادة ما تكون هناك صور يمكن تحديدها بوضوح لصاعقة الرعد الموجودة بجوار المنافذ. وفي الوقت نفسه ، يمكن تسمية منافذ USB-C التي تفتقر إلى إمكانيات Thunderbolt 3 بشعار USB SuperSpeed (SS) ، جنبًا إلى جنب مع رقم يشير إلى السرعة القصوى للمنفذ.


 ومع ذلك ، فإن تسمية منفذ USB-C / Thunderbolt 3 غير متسقة في أحسن الأحوال على أجهزة الكمبيوتر الحديثة ، وخاصة أجهزة اللابتوب. في بعض الحالات ، كما ذكرنا سابقًا ، سيكون المنفذ غير مميز ، وستكون وثائق الجهاز هي أفضل دليل لك.

أي منفذ يجب أن أستخدمه: Thunderbolt 3 أم USB-C؟

بالطبع من الخلال ما قرأت في اول الموضوع الى الان استخدام منفذ الـ Thunderbolt 3 يعد افضل شيئ هذا على حسب الميزات لكن القرار ليس بهذه البساطه لأن عند استخدام المنفذين في شحن بطارية غالبًا لا يوجد فرق بين قدرة كل منفذ على شحن بطارية اللابتوب الخاص بك (على الرغم من وجود بعض الاستثناءات).


يوجد حالة أخرى يكون فيه  Thunderbolt 3 و USB-C قابلين للتبديل (يمكن تعويض) عندما تقوم بربط جهاز عميل يدعم مدخل Thunderbolt 3 (مثل لابتوب معين)  بجهاز لايدعم هذا المنفذ (مثل هاتف, او او هارد درايف خارجي بـ USB-C  كابل) في هذه الحالة سيعمل, ولكن  منفذ Thunderbolt 3 على جهاز اللابتوب لن يقوم بعمليات نقل البيانات مع الهاتف بشكل أسرع.